كيف تتحكم في الغضب ؟ التحكم في الغضب وضبط النفس

كيف تتحكم في الغضب الغضب هو عاطفة فطرية عالمية لدينا جميعًا القدرة على تجربتها إنه جزء من المشاعر الأساسية الستة التي حددها عالم النفس بول إيكمان على أنها مشتركة بين جميع البشر المفاجأة والاشمئزاز والخوف والفرح والحزن والغضب.

ترتبط هذه المشاعر الست بقدرة الإنسان على التكيف مع بيئته لذلك إذا كانوا جزءًا من سجلنا العاطفي الحالي ، فذلك لأنه كان مفيدًا تطوريًا صحيح أن بعض هذه المشاعر أكثر راحة للتجربة من الآخرين ، ولكن كل منهم له وظيفته وسبب وجوده.

الأكثر زيارة : فيروس كورونا كيف ينتشر وما هي الأعراض؟

كيف تتحكم في الغضب؟ التحكم في الغضب وضبط النفس

ما هو بالضبط الغضب؟

الغضب هو العاطفة التي يشعر بها الناس ردا على تهديد حقيقي أو وهمي يسبب لنا الغضب والتهيج ومشاعر السخط والإحباط.

إنه ينشأ في سياق الضعف ، ومهمته التطورية هي تحفيزنا على مكافحة ما قد يضر بنا لهذا ، يتفاعل الجسم على المستوى الفسيولوجي عن طريق رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم ، وإفراز الأدرينالين والنورادرينالين.

في الماضي كان من المعتاد الشعور بالخوف أو الغضب أمام حيوان مفترس حاول مطاردتنا ، أو قبل خصم هدد بقاؤنا بسرقة طعامنا لقد كانت العاطفة التكيفية تماما كان رد فعلنا العقل والجسم لحل تهديد حقيقي.

شاهد من أجل صحتك :   علاج الأنيميا الحادة وفقر الدم بالخضروات والفواكه في المنزل

المشكلة هي أنه لا يوجد اليوم الكثير من التهديدات التي تهدد سلامتنا من ناحية أخرى ، هناك العديد من المواقف التي يعبر فيها الناس عن الغضب المفرط ، بسبب عدم قدرتنا على إدارة العواطف بشكل صحيح.

الزوار يشاهدون : علاج نزلات البرد عند الأطفال في المنزل بمواصفات منزلية آمنه

أنواع الغضب

وفقًا لطريقتنا في التعبير عن الغضب ، يمكننا التمييز بين طريقتين واضحتين الغضب العدواني والغضب السلبي .

الغضب العدواني

إنها وسيلة لإظهار الإحباط الواضح الذي لا يؤدي إلى أخطاء وبالتالي ، يمكننا أن نجد أن الأشخاص يقومون ببعض الإجراءات التالية:

  • يصرخون بشكل غير متناسب.
  • يحكمون على الشخص الآخر من التفوق.
  • إنهم يلومون شخصًا آخر أو شيءًا خارجيًا لإحباطهم.
  • أنها تهدد الآخر.
  • إنهم يدمرون الأشياء .
  • يمارسون العنف الجسدي ضد الشخص الآخر.
  • لا تظهر أي نوع من التعاطف .
  • يعاقبون بشكل غير عادل.
  • يستخدمون الانتقام لحل الصراع.
  • يتصرفون بشكل غير متوقع .

الغضب السلبي

يمكن التعبير عنها بالطرق التالية:

  • إنهم لا يديرون الغضب والقمع بشكل جيد.
  • يشعرون بالاستياء ، لكنهم لا يلفظونه.
  • إنهم يتلاعبون بالآخرين.
  • إنهم يحتقرون الشخص الآخر الذي يظهر اللامبالاة.
  • أنها تتجنب الاتصال بالعين .
  • انهم يشعرون بالتفوق من خلال السيطرة على ما يبدو عواطفهم.
  • ينتقدون الآخر وراء ظهورهم.
  • يعتمدون دور الضحايا .
  • إنهم يخربون الآخر.
  • انهم تجنب الصراع .
شاهد من أجل صحتك :   أعراض فيروس كورونا كل ما تريد معرفته عن كورونا

هذه الطريقة في الشعور بالغضب أكثر دقة وقد تمر دون أن يلاحظها أحد ، لكن الغضب العدواني والغضب السلبي يضران بالذين يمارسونه.

هااام جداً : أدوية علاج البرد والانفلونزا في الصيدليات

استراتيجيات لإدارة الغضب

الأشخاص الذين يجدون صعوبة في إدارة داء الكلب ، خاصة عندما يكونون أكثر عدوانية ، يذكرون في أغلب الأحيان أنهم غير قادرين على السيطرة على أنفسهم ومع ذلك ، يمكننا جميعًا أن نتعلم التعبير عن مشاعرنا بطريقة أكثر ملاءمة دعونا نرى بعض الطرق.

اعرف نفسك

معرفة الذات ضرورية لتحسين إدارتنا العاطفية لدينا جميعًا جروح عاطفية تتراكم طوال الحياة ؛ إنه أمر لا مفر منه ومع ذلك ، فإن وضع أسباب نزيف الجرح مرة أخرى في الاعتبار يمكن أن يساعدنا في حل النزاع بشكل أكثر ملاءمة في المرة القادمة التي يؤثر فيها علينا شيء ما بشكل خاص.

تقبل الواقع

في معظم الحالات ، تأتي معاناة الأشخاص الذين يشعرون بالغضب والعجز الشديد من عدم قبول ما يحدث وكلما أسرعنا في افتراض أن الظروف كما هي وليس كما نود ، كلما توقفنا بسرعة عن المقاومة والمعاناة.

كشف التشوهات المعرفية

سواء كنا ندرك ذلك أم لا ، فإن حوارنا الداخلي مليء بالأفكار غير المنطقية والتشوهات المعرفية إذا أجرينا تدريباً لاكتشاف الأفكار التي تضر بنا بشكل خاص ، فسنكون قادرين على الرد بشكل أفضل في المرة القادمة التي يهددنا فيها الموقف.

شاهد من أجل صحتك :   علاج العظام والمفاصل العلاج في المنزل والعلاج الطبي

تدريب المهارات الاجتماعية

يمكن للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في إدارة داء الكلب الاستفادة بشكل كبير من التدريب على المهارات الاجتماعية وبهذه الطريقة ، يتعلمون الرد بحزم ، بطريقة أكثر احتراماً وتعاطفًا في حل النزاعات.

العمل على احترام الذات

الأشخاص الذين لا يتحكمون في غضبهم هم عادة أشخاص يتمتعون باحترام الذات غير الصحي في العديد من المناسبات ، لا يدركون حتى الألم الذي تسببه لدى الآخرين ، ولكن عندما يكونون عادةً ما يشعرون بتجاهل كبير لأنفسهم لذلك ، من المهم أن يعرف هؤلاء الأشخاص أنفسهم جيدًا وأن يتعلموا تقييم أنفسهم بطريقة صحية.

أشعر بالرحمة

فيما يتعلق بالشعار السابق ، يتعين على الأفراد الذين يعانون من صعوبات في إدارة غضبهم أن يتعلموا التسامح والتعرف على أنفسهم من التعاطف عندها فقط ، من القبول العميق والحب غير المشروط ، يمكنهم إغلاق جميع جراحهم.

كيف تتحكم في الغضب

تعلم كيفية إدارة الغضب ، وكل ما ينطوي عليه هذا ليس شيئًا يمكننا تعلمه بسرعة في غضون أيام قليلة إنه يتطلب الكثير من التواضع ، والاعتراف بأخطاء الماضي ، والكثير من الرغبة في التغيير من الآن فصاعدًا.

ومع ذلك ، إذا قرر الناس حل هذه الصعوبة ، فإن علم النفس يقدم العديد من الأدوات لتنفيذها بنجاح عدم القدرة على السيطرة على الغضب يمكن أن يصبح صراع الماضي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى