الآثار الجانبية لعلاج السرطان اضرار الكيماوي لعلاج السرطان

الآثار الجانبية لعلاج السرطان ، اضرار الكيماوي لعلاج السرطان ، الآثار الجانبية الشائعة للسرطان ، السرطان هو مرض له العديد من العلاجات ومع ذلك غالبًا ما يكون لدى المرضى شكوك حول الآثار الجانبية وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن هذه الآثار.

كثير من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان لديهم شكوك حول الآثار الجانبية للعلاجات لهذا المرض وعند البحث عن مساعدة لعلاج هذه الحالة هناك من يوثقون أنفسهم غالبًا بالمعلومات الموجودة على الإنترنت.

الآثار الجانبية لعلاج السرطان اضرار الكيماوي لعلاج السرطان

بعد استكشاف المعلومات المتاحة تثور أسئلة مثل ما هي الآثار الجانبية لعلاج السرطان؟ للإجابة على هذا السؤال من المهم الإشارة إلى أن السرطان مصطلح يستخدم للإشارة إلى مجموعة من الأمراض.

على الرغم من أن كل شيء يمكن أن يفي بالخصائص المشتركة ، إلا أن معظمهم لديهم آلياتهم الخاصة في الأصل والانتشار في أجسامنا تسبب هذه الاختلافات الحاجة إلى إنشاء علاجات تتكيف بشكل أفضل مع كل نوع من أنواع السرطان.

هناك أنواع مختلفة من علاجات السرطان ، ولكن في هذه المقالة سنذكر ما يلي:

  • الجراحة
  • العلاج الكيميائي
  • العلاج الإشعاعي
شاهد من أجل صحتك :   كيف يصيب فيروس كورونا خلايا الرئة

الأكثر زيارة : الفرق بين الانفلونزا وفيروس كورونا والحساسية

الآثار الجانبية لجراحة السرطان

على الرغم من أن معظم الآثار الجانبية الناتجة عن الجراحة ترتبط بالجهاز الذي أجريت فيه ، والطريقة التي أجريت بها يمكننا أن نشير إلى بعض الآثار الجانبية المرتبطة بجميع أنواع الجراحة.

الألم

من الشائع أن تشعر بالألم في جزء الجسم الذي أجريت فيه الجراحة تعتمد شدة الألم على مدى الجراحة ، وجزء الجسم الذي أجريت فيه وحساسية الشخص للمنبهات المؤلمة يمكن التحكم في الألم باستخدام مسكنات الألم التي يصفها الطبيب.

عدوى الجرح

تتضمن الجراحة جروحًا على الجلد يمكن أن تكون هذه الجروح بمثابة بوابة للكائنات الحية الدقيقة الضارة بصحتنا تحدث العدوى عادة في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة.

شاهد من أجل صحتك :   6 وصفات لعلاج نزلات البرد الشديدة بدون أدوية

أثناء الإصابة يمكن أن نجد التهابًا وألمًا واحمرارًا في المنطقة التي يقع فيها الجرح قد تكون مصحوبة بتقيؤ وحمى من المهم استشارة الطبيب في حالة ظهور أي من الأعراض المشار إليها.

الأكثر مشاهدة : لماذا يعتبر الحجر الصحي ضروريًا في حالات الاصابة بفيروس كورونا؟

الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

يرتبط العلاج الكيميائي بقائمة واسعة من الآثار الجانبية نناقش أدناه الأكثر شيوعًا.

فقر الدم

تؤثر الغالبية العظمى من عوامل العلاج الكيميائي سلبًا على النخاع العظمي هذا يسبب تغيرات في إنتاج الخلايا للمريض.

الغثيان والقيء

وهو أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للعلاج الكيميائي ، حيث يصيب 80٪ من الأشخاص الذين يخضعون لهذا العلاج.

التغييرات في إيقاع الأمعاء

يسبب العلاج الكيميائي تغييرات على مستوى الجسم يمكن أن تظهر التغييرات على المستوى المعوي اعتمادًا على الدواء المستخدم ويمكن أن يسبب الإسهال أو الإمساك.

تساقط الشعر

خلافا للاعتقاد الشائع يعتمد تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي على الدواء المستخدم ويختلف هذا التأثير الجانبي من شخص لآخر.

شاهد من أجل صحتك :   علاج البواسير أفضل علاج للبواسير مجرب طبيعي سريع وفعال

الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي له آثار جانبية فيما يتعلق بحجم الإشعاع المتلقى لذلك ستقتصر ردود الفعل السلبية على مجالات التشعيع.

وستتعلق أيضًا بالجرعة المتلقاة وتجزئتها والعلاجات المصاحبة لها وحساسية الشخص الذي يتلقيها.

كما ذكرنا سابقًا ستعتمد الآثار الجانبية على مكان تلقي الإشعاع التعب موجود في جميع الحالات تقريبًا ، بالإضافة إلى تهيج الجلد الذي يغطي الجزء المشع من الجسم إذا كنت تتلقى إشعاعًا في البطن فقد تواجه تغيرات في العبور المعوي ، وكذلك الغثيان والقيء.

هااام جداً : العلاجات الطبيعية لالتهاب الحنجرة في المنزل

الآثار الجانبية لعلاج السرطان

تختلف الآثار الجانبية اعتمادًا على العلاج وخصوصية الشخص الذي يتلقيها هناك العديد من علاجات السرطان ، ولكن الأكثر شيوعًا هي الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

اعتمادًا على المكان وشدة السرطان ونوعه ، ستكون الآثار الجانبية مختلفة يجب استشارة الطبيب في حالة وجود شكوك أو قلق بشأن أي أعراض نعرضها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى